منتدى : إنساني .. فكري .. إبداعي .. اجتماعي .. ثقافي .. أدبي .. عائلي ..شبابي .. ديني .. تربوي .. أكاديمي .. رياضي .. فني .. علمي ..أكاديمي .. ترفيهي..سوداني.. أسسه / محمد ابراهيم اسحاق في 7 يوليو 2011
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولاعجاب
كن مفكراً لأن الفكر لا يتعدى الاضافة
تجد فيه كل ما تريده عن كردفان

شاطر | 
 

 الجهاز الهضمى للطيور Digestive System ... طب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ابراهيم اسحاق
Admin


عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 29
الموقع : السودان - الأبيض

مُساهمةموضوع: الجهاز الهضمى للطيور Digestive System ... طب   الأحد أكتوبر 02, 2011 8:55 pm

الجهاز الهضمى للطيور Digestive System


• Digestive System الجهاز الهضمى
تتميز الطيور بأن جهازها الهضمى بسيط التركيب وبه جزءمحدود يحتوى على كائنات دقيقة تساعد الى حد ما فى هضم المواد الغذائية كما فىالمجترات مع الفارق. ومن المعروف أن الجهاز الهضمى بالكائنات المختلفة يتطور بمايتلاءم مع نوع الغذاء المتوفر للتغذية.


• تركيب الجهاز الهضمى:
– الفمواللسان والغدد اللعابيةMouth & Salivary gland : تتميز الطيور بوجود المنقار الذى يتكون من فكين علوى وسفلىولا يحتوى الفم فى الطيور على أسنان واللسان مدبب فى نهايته مجموعة من الأهداب تعملعلى دفع الغذاء داخل المرئ ، وهناك مجموعة من الغدد اللعابية على جانبى الفم تقومبإفراز اللعاب الذى يحتوى على بعض الإنزيمات مثل الاميليز الذى يحلل جزء من نشاالغذاء إلى سكر مالتوز.



- المرئ والحوصلةEsophagus & Crop : المرئ جزء عضلى يمتد طوله لحوالى 10 - 15 سم وينتفخ قبل دخول الجسم مكونا الحوصلة التى تعتبر فقط مخزن للغذاء حيث يحدث لهترطيب ونقع ويفرز فى الحوصلة قليل من إنزيم اللاكتيز الذى يحول سكر اللاكتوز الىجلوكوز + جلاكتوز . والحوصلة فى الحمام تحتوى على الحويصلاتاللبنية التى تقوم بإفراز اللبن الحويصلىCrop milk تحت تأثير هرمون البرولاكتين وتتغذى صغار الحمام على هذا اللبنالحويصلى فى الفترات الأولى من حياتها.

-المعدة الغدية الحقيقية Proventriculus : جزء مخروطى الشكل منتفخ سميك الجدران والمعدة فى الطيور لاتقوم بوظيفة هضمية ويفرز منها إنزيم البيسين الذى يحول البروتين إلى ببتيدات وكذلكتفرز بها حامض الايدروكلوريك الذى يعمل على تهيئة الوسط لعمل باقىإنزيمات.
- القونصةGizzard : زوج من العضلات السميكة القوية مغلفة بنسيجطلائى سميك تتصل بأعلى بالمعدة الغدية ومن أسفل بالإثنى عشر . وفى القونصة يحدث أولنوع من الهضم ، وهذا الهضم الميكانيكى حيث أن القونصة ذات قدرة هائلة على طحنالغذاء ويساعدها على ذلك وجود بعض الحصى وفى حالة التغذية على العليقة الناعمةmash يكون دور القونصة محدود فى عمليةالهضم
.-الاثنى عشر والأمعاء الدقيقةSmall intestine : يصب فى الاثنى عشر إفراز البنكرياس والصفراءوتعمل الإنزيمات الموجودة فى العصارة البنكرياسية على هضم المواد الغذائية مثلالليباز الذى يحلل الدهون ويحولها إلى أحماض دهنية + جلسرين والاميلز الذى يحللالنشا الى سكريات بسيطة وإنزيمات تحليل البروتين إلى أحماض امينية + ماء ، وتقومجدر الأمعاء بإفراز بعض الإنزيمات الاخرى التى تتم بها عملية الهضم. وفى الاثنى عشر يحدث ثانى نوع من الهضم فىالدجاج وهو الهضم الانزيمى. ويحتوى جدار الأمعاء على مجموعة كبيرة من الخملات التىتقوم بامتصاص الغذاء المهضوم .

- الأعورين Ceca : زوج من الجيوب المستطيلة المملؤة بالزرق يمتدطوليهما ويصل الى 10 - 15سم ويوجد فى منطقة اتصال الجزء السفلى مع الأمعاء من المستقيم. ويوجد بالأعورين عددمن الميكروبات الدقيقة التى تساعد على هضم الألياف حيث تقوم هذه الميكروبات بافرازانزيم السليوليز الذى يساعد على تحول جزء من السيللوز الى مواد قابلة للامتصاص وهناكعلاقة طردية بين حجم الأعورين وزيادة القدرة على هضم الألياف فعلى سبيل المثال البطوالإوز ذات قدرة أعلى من الدجاج على هضم الألياف بينما الحمام ليس له قدرة على هضمالألياف لأن الأعورين اثريين ويجب أن يراعى ذلك عند تكوين علائق الطيورالمختلفة.ومجازا يمكن القول بأن ثالث نوع من الهضم هوالميكروبى ويحدث فى الأعورين .


كيفية تركيب العلائق لابقار التسمين والحلوب
تقسيم مواد العلف
يمكن تقسيم مواد العلف إلى مجموعتين رئيستين على أساس محتوياتها من الألياف الخام (بالإنكليزية: Crude Fibers) وجملة المركبات الغذائية المهضومة TDN. المجموعة الأولى هي المواد المركزة والمجموعة الثانية هي المواد الخشنة.
المواد المركزة
وتحتوي المواد المركزة (بالإنكليزية: Concentrates) على كمية كبيرة من الطاقة الصافية بالنسبة لوحدة الوزن ويرجع ذلك إلى ارتفاع محتوياتها من النشا أو السكر أو البروتين أو الدهن وانخفاض محتوياتها من الألياف الخام التي لا تزيد غالبًا عن 16 % وهى تحتوي على 75 % TDN في المتوسط على أساس المادة الجافة وهي تنقسم إلى مواد مركزة في الطاقة ومواد مركزة في البروتين.
مواد ذات طاقة مركزة
وتشمل المواد ذات الطاقة المركزة (بالإنكليزية: Energy Concentrate):
• الحبوب (بالإنكليزية: Cereal Grains): مثل الشعير والذرة الشوفان الشيلم والذرة البيضاء والأرز.
• النواتج الثانوية للحبوب (بالإنكليزية: Cereal by–products): مثل نخالة القمح والذرة والأرز.
• المولاس (بالإنكليزية: Molasses): مثل مولاس قصب السكر ومولاس بنجر السكر.
مواد مركزة من البروتين (بالإنكليزية: Protein Concentrate)
وتشمل:
• الكسب (بالإنكليزية: Oilseed cakes & meals): وهي ما يتخلف بعد الحصول على الزيت من البذور الزيتية مثل اكساب بذرة القطن وبذرة الكتان والفول السوداني وفول الصويا السمسم ودوار الشمس.
• المنتجات الحيوانية (بالإنكليزية: Animal by-products): مثل مسحوق السمك ومسحوق اللحم ومسحوق الدم واللبن الفرز المجفف والشرش المجفف.
مواد أخرى: أغذية تحتوي على الفيتامينات. أغذية تحتوي على العناصر المعدنية.
مواد أخرى كالمضادات الحيوية والأحماض الأمينية اليوريا.
المواد الخشنة
حجم المواد الخشنة (بالإنكليزية: Roughages) كبير وتحتوي على قليل من الطاقة الصافية بالنسبة لوحدة الوزن ويرجع ذلك إلى ارتفاع محتوياتها من الألياف الخام وأحيانا من الرطوبة (تحتوي أكثر من 16 % ألياف خام، 50 % TDN في المتوسط على أساس المادة الجافة) وتنقسم المواد الخشنة إلى مواد طرية ومواد جافة.
مواد خشنة طرية
وهى تحتوي على أكثر من 70 % رطوبة وتشمل:
• المراعي (بالإنكليزية: Pastures): وهي مساحة من الأرض مغطاة بنباتات علفية ترعاها الحيوانات وهي أما تكون طبيعية Natural أى لم يزرعها الإنسان وتشمل أعدادا كبيرة من الحشائش والبقوليات والأعشاب والشجيرات أو مزروعة بمعرفة الإنسان يختار أنواعها ويواليها بالتسميد ويرويها بالراحة أو بالآلة في حالة عدم توفر الأمطار، وتشمل عددا قليلا من الأنواع النقية أو مخاليطها.
• السيلاج (بالإنكليزية: Silage) : وهو المادة الناتجة من التخمر المرغوب فيه لمحصول علف أخضر فعندما يوجد فائض من الأعلاف الخضراء يزيد من احتياجات الحيوانات وتكون الظروف الجوية غير مناسبة لتجفيفها فإنها تحفظ وتخزن في صورة طرية لتستخدم عند غياب أو نقص العلف الأخضر.
• الجذور: مواد غنية بالكربوهيدرات في صورة سكريات ومن أمثلتها بنجر العلف، بنجر السكر، الجزر.
• الدرنات (بالإنكليزية: Tubers): مواد غنية بالكربوهيدرات في صورة نشا ومن أمثلتها البطاطا.
مواد خشنة جافة
وهى تحتوي على قليل من الرطوبة ولكنها غنية بالألياف الخام وتشمل:
• الدريس (بالإنكليزية: Hay): وهو ناتج تجفيف محاصيل العلف الخضراء.
• الأتبان (بالإنكليزية: Straws): وهي عبارة عن سوق وأوراق النباتات الناتجة بعد فصل الحبوب والبذور بعملية الدراس مثل أتبان القمح الشعير الفول العدس والبازلاء والأرز.
• القشور والنخالة (بالإنكليزية: Chaff & Hulls): للحبوب والبذور ومن أمثلتها سرسة الأرز وقشرة بذرة القطن.
• حطب الذرة Stover : عبارة عن الجزء المتبقى من نباتات الاذرة بعد نزع الكيزان.
• كيزان الذرة (بالإنكليزية: Cobs): عبارة عن الجزء المتبقي من كيزان الذرة بعد تفريط الحبوب.
• مصاص القصب (بالإنكليزية: Bagasse): عبارة عن الجزء المتبقي من العيدان بعد عصرها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wfpnews.arabfoot.net
 
الجهاز الهضمى للطيور Digestive System ... طب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صوت الفرح :: مكتبة الطلاب-
انتقل الى: